The تنمية مهارات الطفل Diaries

Wiki Article



مهارات التواصُل: يُساعدُ الشطرنج على تنمية مهارات التواصل لدى الطفل، فيتعلَّم كيفيَّة التَّعبير عن أفكاره ومشاعره بوضوح.

توضح أم كريم أنها استطاعت -بعد فترة طويلة من معالجة ابنها لدى اختصاصي- أن تجعله يبدأ علاقته بالعالم الخارجي بشكل طبيعي وإيجابي بدون خوف أو توتر أو خجل، وتجاوز الخوف عن طريق قيامه بالأنشطة الكافية باللعب مع الآخرين، والتفاعل مع غيره من الأطفال، والتعبير عن مشاعره بصدق سواء كان بالضحك، أو بالغضب أو بالحزن أو حتى بالبكاء.

تُعدُّ لعبة الشطرنج من النشاطات المُفيدة جدَّاً للأطفال، فتُساهم في تنمية العديد من المهارات العقليَّة والنفسيَّة والشخصيَّة لديهم.

هل ابنك هادئ دائما؟ هل تريده أن يلعب ويتحرك ويصاحب الآخرين، ولكنه لا يتحرك ويجلس دائما في مكانه؟ كلها تساؤلات يطرحها يوميا عدد من الأسر، لكنهم لا يدركون أنهم القدوة والنموذج الأول وأنهم الوحيدون القادرون على جعل أطفالهم أفرادا ناجحين، ومحبوبين، وممتلئين بالنشاط والحيوية والحب، وقادرين على التعبير والتواصل والضحك مع الآخرين.

لذلك، يجب على الأهل السماح للطفل باللعب بشكل جيد، وتعويضه باللعب معه في حال عدم وجود أطفال آخرين يلعب معهم، ويمكن استخدام الدمى وإعطاؤها أسماء وشخصيات وصفات وتأليف القصص عنها، إذ كل ذلك يدعم قدرة الطفل على التفاعل مع الآخرين وفهم أفكارهم بطريقة أكبر.

اللعب: معظم الأهل لا يدركون قيمة اللعب بالنسبة للطفل، فاللعب ليس وسيلة تسلية فقط، بل هو من الطرق الأساسية في تنمية المهارات الجسدية والعقلية، والوسيلة الأفضل لتجريب استخدام اللغة والتواصل مع الآخرين.

يُصبح الطفل أكثر قدرة على التَّعبير عن مشاعره واحتياجاته.

? تعرفي على: كيف تصنعين صلصالًا لأطفالك من مواد غير مضرة؟

وبالتالي لازم نفهم إزاي نعزز التطورات دي، ونساعد أطفالنا على النمو بشكل أفضل.

من الأغذية المفيدة جداً لصحة العقل ونموه بشكلٍ سليم نذكر لكم ما يلي:

تنمية مهارات القراءة: يُساعد الشطرنج على تنمية مهارات القراءة لدى الطفل؛ لأنَّه يجب عليه قراءة قواعد اللعبة وفهمها.

إنَّ الدراسات والأبحاث التي أُجريت في جامعة واشنطن أظهرت أنَّ جلوس الأطفال لساعاتٍ طويلة أمام التلفاز يؤثر بشكلٍ سلبي في التركيز والانتباه لديهم، بالإضافة إلى تراجع قدراتهم في تعلم مهارات الرياضيات والقراءة.

الشُّعور بالإنجاز: يُساعد الفوز في لعبة الشطرنج على تعزيز ثقة الطفل بنفسه وشعوره بالإنجاز.

المهارات الحركية الإجمالية: وهي أيضًا واحدة من مهارات الأطفال وتتمثل في مدى قدرة الطفل على استخدام عضلاته الكبيرة، فعلى سبيل المثال الطفل البالغ من تعرّف على المزيد العمر ستة أشهر يتعلم كيفية الجلوس بإشتراط وجود الدعم له، والطفل ذو العام الواحد يتعلم كيف يقف على الأرض دون أن يقع، بينما الطفل الذي يبلغ من العمر خمس سنوات فإن مهاراته الحركية الإجمالية تسمح له بممارسة مهارات أكثر تطورًا ممن هم أصغر منه سنًا فيمارس مهارة القفز والركض بسهولة.

Report this wiki page